أخبارأوروبا

«انتصارنا لا مفر منه»… بوتين يعرض المدرعات الغربية التي تم الاستيلاء عليها في أوكرانيا

في عرض فاخر بموسكو، عرض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بفخر مجموعة مختارة من المركبات المدرعة البريطانية والأميركية التي تم الاستيلاء عليها خلال الأحداث في أوكرانيا.

وتم عرض السيارات المدرعة والدبابات في موسكو كجزء من معرض استمر لمدة شهر. حسبما أفادت صحيفة «إندبندنت».

وبين الآليات التي تم عرضها، ناقلة جنود مدرعة بريطانية من طراز «ساكسونية»، والتي يعتقد أنها منحت لأوكرانيا في عام 2015، وتم عرضها في موسكو تحت لافتات حمراء تحمل عبارة «انتصارنا لا مفر منه». إلى جانب ذلك، تم عرض دبابة «برادلي» الأميركية ودبابة «CV90» السويدية، ومركبة قتال مدرعة فرنسية الصنع من طراز «AMX-10RC»، مما أبرز تنوع المجموعة التي تم الاستيلاء عليها.

 

مركبات مدرعة معروضة في المجمع التذكاري لحديقة النصر في الحرب العالمية الثانية في موسكو (أ.ف.ب)

 

ويخطط الرئيس الروسي أيضاً لعرض المركبات المدرعة، التي يرفع بعضها العلم البريطاني والأميركي، لتمجيد غزو أوكرانيا.

ومن المقرر أن يتزامن المعرض مع موكب يوم النصر في الساحة الحمراء بموسكو في 9 مايو (أيار)، حيث سيحتفل الروس بانتصارهم على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية. ومن المقرر أن يكون العرض جزءاً من الاحتفالات، حيث سيتم تمجيد غزو أوكرانيا.

وعطلة ذكرى النصر السوفياتي في الحرب العالمية الثانية هي أهم يوم في التقويم الروسي في عهد بوتين الذي يرى أن غزوه لأوكرانيا يشبه حرب روسيا ضد النازيين.

 

مشاة ينظرون إلى مركبات مدرعة قيل إن جنوداً روساً استولوا عليها في أوكرانيا وفقاً لوزارة الدفاع الروسية (أ.ف.ب)

 

وفي السياق ذاته، تم تسجيل انخفاض في عدد الدبابات الروسية في أوكرانيا، حيث خسرت روسيا عدداً من الدبابات يعادل إجمالي عدد الدبابات التي كانت لديها في الخدمة الفعلية قبل بدء الحرب. وتعتزم روسيا تعويض هذا النقص عبر إعادة إمداد الخطوط الأمامية بمدرعات احتياطية، وفقاً لتحليلات المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية.

وفي سياق متصل، تعرضت منطقة شمال القوقاز الروسية لهجوم من قبل مجموعة مسلحة، أسفر عن مقتل ضابطين وإصابة أربعة آخرين. وتشير التقارير إلى أن المهاجمين نفذوا هجوماً مماثلاً في المنطقة قبل أسبوع، ما أسفر عن مقتل شرطيين وإصابة آخر. تظل الأسباب وراء هذه الهجمات غير معروفة حتى الآن.

إغلاق