أخبارأوروبامال واقتصاد

الأسهم الأوروبية ترتفع مدعومة بأرباح المصارف والتكنولوجيا

ارتفعت الأسهم الأوروبية يوم الجمعة مع إشادة المستثمرين بأرباح المصرفين الفرنسيين «سوسيتيه جنرال» و«كريدي أغريكول»، في حين حصل قطاع التكنولوجيا على دفعة من النتائج الإيجابية لشركة «أبل» وعمليات إعادة شراء الأسهم القياسية.

وارتفع مؤشر «ستوكس 600» الأوروبي بنسبة 0.3 في المائة بحلول الساعة 08:30 (بتوقيت غرينتش). ومع ذلك، فقد كان من المقرر أن يشهد انخفاضاً أسبوعياً، حيث اجتاز المستثمرون موسم الأرباح بكامل قوتهم وتوقعات سياسة الصرف المركزي الأوروبي بعد يونيو (حزيران)، وفق «رويترز».

وينتظر المستثمرون بيانات معدل البطالة في منطقة اليورو وبيانات الرواتب غير الزراعية الأميركية للحصول على أدلة حول توقيت بدء خفض أسعار الفائدة.

وقال كبير الاقتصاديين في مجموعة «كينغزوود»، روبرت تومسون: «البيئة الاقتصادية تتحسن قليلاً في منطقة اليورو، ولكن ليس بشكل كبير… سوف يخفضون أسعار الفائدة في أكثر من دولة، ولكن ليس إلى النصف كما كان يعتقد الناس قبل بضعة أشهر».

وأشار صانع السياسة في «المركزي الأوروبي» يانيس ستورناراس إلى ثلاثة تخفيضات للأسعار هذا العام، حيث يدعم النمو الاقتصادي الأقوى من المتوقع التضخم، بينما أشار كبير الاقتصاديين فيليب لين إلى أن «المركزي» يجب أن يجمع البيانات قبل كل تخفيض.

وقفز سهم «سوسيتيه جنرال» بنسبة 4.6 في المائة بعد انخفاض أقل من المتوقع في صافي الدخل للربع الأول، بينما ارتفع سهم «كريدي أغريكول» بنسبة 3.4 في المائة بعد تحقيق قفزة فاقت التوقعات بنسبة 55 في المائة في صافي ربح الربع الأول.

وأدت المكاسب التي حققها المصرفان الفرنسيان إلى ارتفاع المؤشر القياسي في البلاد بنسبة 0.5 في المائة وارتفاع مؤشر المصارف في المنطقة بنسبة 0.6 في المائة.

وحقق قطاع التكنولوجيا مكاسب بنسبة 1.2 في المائة، مدعوماً بتجاوز شركة «أبل» للتوقعات المتواضعة لنتائج الربع الثاني، والكشف عن برنامج إعادة شراء أسهم قياسي.

وكانت وسائل الإعلام أكبر الرابحين بين القطاعات، حيث ارتفعت مجموعة «يونيفرسال ميوزيك» بنسبة 1.9 في المائة بعد الإعلان عن تجاوز أرباح الربع الأول وتوقيع صفقة جديدة مع «تيك توك».

وانخفض سهم «غلينكور» 1.5 في المائة بعد أن ذكرت «رويترز» أن مجموعة السلع تدرس نهجاً لشركة «أنغلو أميركان»، ما دفع أسهمها للارتفاع 3.2 في المائة.

وقفزت شركة السلع الاستهلاكية الألمانية «هينكل» بنسبة 4.5 في المائة بعد رفع توجيهاتها لعام 2024 بشكل طفيف، في حين تراجع سهم «أوروبيس» 12 في المائة بعد أن خفض بنك «يو بي إس» تصنيف أكبر منتج أوروبي للنحاس المكرر إلى «بيع» من «شراء».

كما انخفض سهم شركة صناعة الشاحنات الألمانية «دايملر تراك» بنسبة 5.4 في المائة بعد تحذيرها من رياح معاكسة متزايدة في السوق الأوروبية، ما يلقي بظلاله على تجاوز أرباح الربع الأول.

وانخفض سهم «نوفو نورديسك» للجلسة الثانية بنسبة 4.1 في المائة، حيث أجبرتها المنافسة مع «إيلي ليلي» شركة الأدوية الدنماركية على خفض أسعار دواء «ويغوفي» الرائج لعلاج السمنة.

وتجاوزت 58.8 في المائة من شركات «ستوكس 600» التي أبلغت عن أرباحها حتى الآن التقديرات، مقارنة بمتوسط تاريخي يبلغ 54 في المائة، وفقاً لبيانات «إل إس إي جي» التي تم إصدارها يوم الثلاثاء.

إغلاق